الخميس، 31 أكتوبر 2019

الولادة دالك الاعجاز الرباني.

         
الولادة الطبيعية.

الولادة دالك الإعجاز الرباني.


الولادة دالك الاعجاز الرباني

  في الماضي كانت الولادة شديدة الخطورة،لدرجة أن بعض حالاتها كانت تنتهي بوفاة الام أو الجنين أو وفاتهما معا،كماكانت حمى النفاس منتشرة بين الوالدات،ولكن بحمد الله وفضله تعالى ثم بفضل التقدم العلمي الحذيث في مجال الطب والتعقيم أدى الى خفض مضاعفات الحمل والولادة الى حد كبير.
ولعل ما دفعني الى الكتابة في هدا الموضوع هو حرصي الشديد على نقل جانب من الاعجاز الرباني في عملية التوليد،وبرغم أن هده ليست هي المرة الاولى ولا المائة من نوعها إلا أنني وقفت مشدودا أتأمل كل حركة وسكنة للجنين،وكل انقباضة للرحم الى أن تمت عملية طرد الجنين من رحم أمه بطريقة فيسيولوجية منتظمة تستدعي منا أن نحني الجباه لخالق الموت والحياة.

وهكدا خرج المولود الى حياتنا الدنيا باكيا وكأنه يعلم مدى الشقاء الدي سيلاقيه في هده الدار وصدق الامام الشافعي:
ولدتك أمك يابن آدم باكيا.     والناس حولك يضحكون سرور
فاعمل ليوم أن تكن إدا بكوا.  في يوم موتك ضاحكا مسرورا.

ان الوضع هو نهاية الحمل عن طريق خروج الطفل من الرحم في حالة طرد،نتيجة الانقباضات المتزايدة للرحم،والتي تصير قوية لدرجة تمكنها من طرد الطفل،ويقرر الطب الحذيث أن الولادة نفسها هي عملية لادخل لأي إنسان فيها،فهي عملية لاإرادية،فعندما يصل الحمل الى نهايته،وحين موعد الولادة الدي يعلمه إلا الله،عندما شاء يشاء الله للحامل أن تلد ينقبض الرحم على الجنين ليطرده الى الخارج، ولم يعرف الطب بعد عن هده الانقباضات ولا عن الاجهزة التي تشرف عليها.

ولعل ما توصل اليه الطب للآن كلها نظريات لم تصل بعد الى درجة اليقين العلمي،وبهدا تعلم أخي المسلم بأن الطبيب او القابلة يتلخص دورهما في مساعدة الحامل في استقبال مولودها وإعداده،وكما رأينا ونرى أن هناك ملايين الولادة تمت دون الاستعانة بأحد.وصدق الحق تبارك وتعالى إد يقول في سورة النحل:"والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا".

مراحل عملية الولادة

وتمر عملية الولادة بمراحل ثلاث:
المرحلة الاولى:إتساع عنق الرحم،وتستغرق عملية توسيع عنق الحم ساعتين وأحيانا الى ست عشرة ساعة أو أكتر وفي البداية ينقبض الرحم وتكون مدة كل انقباضة من ٣٠الى٣٥ثانية،وتحذث هده الانقباضات كل ١٥-٢٠ دقيقة، وتكون هده الانقباضات لاإرادية بحيث لاتستطيع الام ان تبدأها أو توقفها،او تجعلها تسرع أو تبطئ......

النرحلة الثانية:ولادة ،طرد الجنين من الرحم،وقد تستغرق هده المرحلة عدة دقائق في الأم المتعددة الحمل،الىنصف ساعة أو أكثر في أول حمل،وفي هده المرحلة يحدث الطرد وفيها تكون الانقباضات اللاإرادية أطول مدة وأقصر مسافة فيما بينها.وللعلم فإن كمية الضغط على عضلات الرحم والبطن أثناء الولادة على المولود تعادل مايوازي ٢٥رطلا تقريبا أثناء كل انقباضة قوية. 
ومن رحمة الله تعالى أن تحدث إنقباضات الولادة متقطعة لانه في كل انقباضة قوية يمنع الدم من الوصول الى خلايا المشيمة للمولود،ولدالك لو كانت هده الانقباضات مستمرة فإنها تسبب وفاة الجنين......

المرحلة الثالثة:وتشمل ولادة المشيمة (الخلاص)وأغشيتها ونعني  بولادة المشيمة:انفصال المشيمة وأغشيتها من جدار الرحم،وبعد أن تنفصل هده المكونات تطرد من الرحم بفعل انقباضات التي تحدثها عضلات الرحم،والتي تشترك جميعها في هده العملية حتى العضلات الموجودة في مكان التصاق المشيمة بالرحم.
وتستغرق هده المرحلة من١٥-٦٠دقيقة في كل من الأم المتعددة الحمل وكدالك الحامل في أول حمل أي أن متوسط هده المرحلة٣٠دقيقة.
ومن المعلوم أنه لولا رحمة الله تعالى التي جعلت الرحم ينقبض انقباضا شديدا بعد الولادة حتى يصير مثل الكرة لنزفت النفساء حتى الموت..

فسبحان الدي يسر السبيل وخلق الانسان من ماء مهين.






ليست هناك تعليقات: